"أدب
الأطفال ومسيرة تطوُّره في السلطنة.. الواقع والمأمول"، كتابٌ من إصدار
المنتدى الأدبي للباحثة نوران الهنائية. وجَّهت الباحثة عدة أسئلة على عيِّنة من
الأطفال من مُختلف ولايات السلطنة، تتراوح أعمارهم بين 11-15 سنة؛ من بينها: ما هو
أهم الموضُوعات التي ترغب من كاتب أدب الأطفال أن يناقشها في مؤلفاته الموجهة
للصغار؟ (الأخلاق الإسلامية، الأدب، العلوم، التاريخ والجُغرافيا، منوعات). وبعد تحليل
الإجابة، كانتْ النسبة الأكبر من عينة الدراسة تفضِّل مناقشة موضُوع الأخلاق الإسلامية
في الكتب الموجهة للأطفال، فيما كان موضُوع الأدب الأقل تفضيلًا أو رغبة لهم.
هذه بعضُ الذكريات، والمشاهد، والانطباعات، والمشاعر الشخصية، التي واكب بعضُها منظرًا لصُورة التقطتها من البيئة والطبيعة العُمانية، أو ذكرى من التاريخ والتراث الثقافي انطبعت في الذاكرة والوجدان، أو تأثر وانطباع خاص تجاه موقف أو مشهد من الحياة، أو شذرات من رُؤى ونظرة مُتواضعة إلى المُستقبل، أو وجهة نظر ومُقترح في مجال الإدارة والتنمية الإنسانية.. هي اجتهادات مُتواضعة، من باب نقل المعرفة، وتبادل الأفكار والخبرات، وبهدف التعريف بتراثنا الثقافي (المعنوي، والمادي، والطبيعي)، ومنجزنا الحضاري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.